منتدى حبيبتى يا مصر
هلا بك اخى اختى فى منتدى حبيبتى يا مصر نتمنى لكم قضاء وقت ممتع معنا وتحميل موفق للجميع الاداره
لو تريد تكون عضو ادخل وسجل ادناه لو كنت عضو ادخل دخول ادناه
منتدى حبيبتى يا مصر
هلا بك اخى اختى فى منتدى حبيبتى يا مصر نتمنى لكم قضاء وقت ممتع معنا وتحميل موفق للجميع الاداره
لو تريد تكون عضو ادخل وسجل ادناه لو كنت عضو ادخل دخول ادناه
منتدى حبيبتى يا مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى حبيبتى يا مصر

منتدى شامل
 
الرئيسيةالي كل من تتمني الموت للخلاص من ابتلاءات الدنيا  I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخول
العناصر المستقلة

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4466 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Nory فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 19486 مساهمة في هذا المنتدى في 5636 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 546 بتاريخ الخميس ديسمبر 22, 2022 9:46 pm

 

 الي كل من تتمني الموت للخلاص من ابتلاءات الدنيا

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
امال عمرو
عضو متميز
عضو متميز
امال عمرو


انثى عدد المساهمات : 423
نٍقـآإطٍـِـِ/يٌ ||~: : 5724
السٌّمعَة : 250
تاريخ التسجيل : 19/06/2011
العمر : 33

الي كل من تتمني الموت للخلاص من ابتلاءات الدنيا  Empty
مُساهمةموضوع: الي كل من تتمني الموت للخلاص من ابتلاءات الدنيا    الي كل من تتمني الموت للخلاص من ابتلاءات الدنيا  I_icon_minitimeالأحد أبريل 15, 2012 12:06 am



لا يتمنين احدكم الموت لضر وقع به

[/size]

عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه قَالي كل من تتمني الموت للخلاص من ابتلاءات الدنيا  13332394451908[/size]
]الَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا
يَتَمَنَّيَنَّ أَحَدُكُمْ الْمَوْتَ لِضُرٍّ نَزَلَ بِهِ، فَإِنْ كَانَ
لَا بُدَّ مُتَمَنِّيًا فَلْيَقُلْ: اللَّهُمَّ أَحْيِنِي مَا كَانَتْ
الْحَيَاةُ خَيْرًا لِي، وَتَوَفَّنِي إِذَا كَانَتْ الْوَفَاةُ خَيْرًا
لِي»
(البخاري ومسلم)[/size]
[/size]




بل نتوكل علي الله ونقول الدعاء التالي :



قال رسول الله صلي الله عليه وسلم«اللهم
بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا
كانت الوفاة خيرا لي.اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة
الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى.وأسألك نعيما لا ينفد،
وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد
الموت.وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا
فتنة مضلة.اللهم زينا بزينة الإيمان واجعلنا هداة مهتدين»
(رواه النسائي، والحاكم وصححه الألباني).



اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق


هذا توسل بالصفات العلا. والتوسل يكون بالصفات العلا ويكون بالأسماء الحسنى.


قال تعالى: }وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا).


وناسب التوسل بهاتين الصفتين لأن المرء لا يعلم أين يكون الخير؛ في حياته، أم في مماته.


فلما كان الغيب لله ذُكر ذلك في هذا الدعاء. وذكرت القدرة لأن الفعل يكون بها،


ولحمل النفس على إحسان الظن بالرب الذي من صفاته أنه على ما يشاء قدير.



أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي


تكون الحياة خيرا إذا غلب جانب الحسنات على السيئات، وإلا كانت الوفاة خيراً والحياة وبالاً.


ومن أكبر مدلول ذلك: أنه لا معنى للحياة إذا لم تسخر لدين الله وطاعته، فحياة لغير الله تفضلها حياة البهائم والعياذ بالله.


عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أنَّه قال:
«لَا يَتَمَنَّيَنَّ أَحَدُكُمْ الْمَوْتَ، إِمَّا مُحْسِنًا فَلَعَلَّهُ
أَنْ يَزْدَادَ خَيْرًا، وَإِمَّا مُسِيئًا فَلَعَلَّهُ أَنْ يَسْتَعْتِبَ»
(البخاري).


الي كل من تتمني الموت للخلاص من ابتلاءات الدنيا  13332402151000
اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة

والمعنى: أن يكون الإنسان تقيا سواء كان مع الناس أم خلا بنفسه.


وقد مدح الله تعالى من يخشاه بالغيب في مواضع من كتابه:فهؤلاء هم المنتفعون بالوحي الذي أنزله الله تعالى،


قال الله: (إِنَّمَا تُنْذِرُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ
رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَمَنْ تَزَكَّى فَإِنَّمَا
يَتَزَكَّى لِنَفْسِهِ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ
).



وتوعد رسول الله صلى الله عليه وسلم من تدثر بعباءة التقى أمام الناس، وإذا
خلا بالمحارم كان عليها جريئاً! فعن ثَوْبَانَ رضي الله عنه ، عَنْ
النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: «لَأَعْلَمَنَّ
أَقْوَامًا مِنْ أُمَّتِي يَأْتُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِحَسَنَاتٍ
أَمْثَالِ جِبَالِ تِهَامَةَ بِيضًا، فَيَجْعَلُهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ
هَبَاءً مَنْثُورًا». قَالَ ثَوْبَانُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ صِفْهُمْ
لَنَا، جَلِّهِمْ لَنَا أَنْ لَا نَكُونَ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَا نَعْلَمُ.
قَالَ: «أَمَا إِنَّهُمْ إِخْوَانُكُمْ، وَمِنْ جِلْدَتِكُمْ،
وَيَأْخُذُونَ مِنْ اللَّيْلِ كَمَا تَأْخُذُونَ، وَلَكِنَّهُمْ أَقْوَامٌ
إِذَا خَلَوْا بِمَحَارِمِ اللَّهِ انْتَهَكُوهَا»
).



وأسألُك كلمةَ الحقِّ في الرِّضَا والغضب


الغضب يحمل صاحبه على العدول والميل عن الحق، وقول الحق حال الغضب
أمر عزيز لا يقدر عليه إلا من منَّ الله عليه بتوفيقه. وقد أمر الله بالعدل
في حق كل أحد، قال تعالى: }يَا أَيُّهَا الَّذِينَ
آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلا
يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ
أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا
تَعْمَلُونَ{


وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ليس الشديد بالصُّرَعة، إنَّما الشَّديد الذي يملك نفسه عند الغضب»




الي كل من تتمني الموت للخلاص من ابتلاءات الدنيا  13332402151000
وأسألك القصد في الفقر والغنى


القصد: التوسط والاعتدال، فعلى المرء في حال فقره وغناه أن يكون
منفقاً، وأن يحذر من الإسراف في ذلك، فالتوسط في الأمور كلها سبيل
العقلاء، وقد قال تعالى: }وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَحْسُوراً{. ونعت الله عباده عباد الرحمن بقوله: }وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا{. فلا تبذير، ولا تقتير.



وأسألك نعيماً لا ينفد


النعيم الذي لا ينفد هو نعيم الجنة..


قال الله عن المهاجرين: }يُبَشِّرُهُمْ رَبُّهُمْ بِرَحْمَةٍ مِنْهُ وَرِضْوَانٍ وَجَنَّاتٍ لَهُمْ فِيهَا نَعِيمٌ مُقِيمٌ{


وقال: }مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ{ وقال: }إِنَّ هَذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِنْ نَفَاد.



وأسألك قرة عين لا تنقطع


في قرّة العين ثلاثة أقوال:


أحدها: برد دمعها؛ لأنه دليل السرور والضحك، كما أن حرَّه دليل الحزن والغم.


والثاني: نومها؛ لأنه يكون مع فراغ الخاطر، وذهاب الحزن.


والثالث: حصول الرضا. وهو أولى. كأن العين قرَّت فيما رضيت بحصوله فلم تفارق مكانه؛ فرحاً به.


وقرة العين تكون بأمر دنيوي،


كما في قوله تعالى: }إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ
فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَنْ يَكْفُلُهُ فَرَجَعْنَاكَ إِلَى
أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلا تَحْزَنَ{ وكما في: }فَرَدَدْنَاهُ
إِلَى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلا تَحْزَنَ
).


ويكون بنعيم الآخرة:


قال تعالى: }فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ).


وهذا هو ما لا ينقطع، بخلاف من قرت عينه بأمر دنيوي، فهو زائل لا محالة،
وإن بقي حياتك كلها فإن الموت يقطعه، وهو حال بقائه عرضة للمنغضات وما يكدر
من صفو الحياة به. أما ما يحصل من ذلك في الآخرة فلا يفنى ولا يبيد، إرادة
العزيز الحميد.


ولا ينال هذا إلا من قرت عينه بالله، ومن قرت عينه بالله قرت به كل عين، ومن لم تقر عينه بالله تقطعت نفسه حسرات عليه.




الي كل من تتمني الموت للخلاص من ابتلاءات الدنيا  13332402151000
وأسألك الرِّضا بعد القضاء


ما قضى به الله إما أن يكون خيرا وإما أن يكون شراً، وذلك باعتبار
حلوله على العبد، أما باعتبار أن الله خلقه فلا يكون إلا خيراً، وهذا معنى
قول نبينا صلى الله عليه وسلم: «والشر ليس إليك»). فالشر في مقتضياته، ولا يوجد شر محض. فقضاء الله بالخير خير في القضاء والمقضي، والقضاء بالشر خير في القضاء شر في المقضي.


فبالنسبة إلى الشر يجب الصبر على قضاء الله فيه ويستحب الرضا به.


والخير فيجب على المسلم أن يقنع ويرضا به، ولا بأس من أن يسأل الله من فضله.فسؤال الله الرضاء بعد القضاء يشمل النوعين.



وأسألك بَردَ العيش بعد الموت


برد العيش: طيبه وحسنه.


وذلك لا يكون إلا بالإيمان والعمل الصالح، أما من نأى عن الصراط المستقيم،
وباعد نفسه عن سبيل الصالحين، فلا يجد إلا العيش المهين، والضيق العظيم،
ولو جمع من المال وأسباب السعادة ما جمع.. قال تعالى: }وَمَنْ
أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا{([29]). أي: ضيقا
شاقة، ولو كان من أهل الأموال واليسار. أما الصالحون فـ }مَنْ عَمِلَ
صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ
حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا
يَعْمَلُونَ{



الي كل من تتمني الموت للخلاص من ابتلاءات الدنيا  13332402151000
وأسألك لذَّةَ النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك، في غير ضرَّاء مضرة ولا فتنة مضلة


قال ابن القيم رحمه الله: "جمع في هذا الدعاء بين أطيب ما في الدنيا، وهو الشوق إلى لقائه،


وأطيب ما في الآخرة وهو النظر إليه"


وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إِذَا دَخَلَ
أَهْلُ الْجَنَّةِ الْجَنَّةَ قال اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:
تُرِيدُونَ شَيْئًا أَزِيدُكُمْ؟ فَيَقُولُونَ: أَلَمْ تُبَيِّضْ
وُجُوهَنَا؟ أَلَمْ تُدْخِلْنَا الْجَنَّةَ؟ وَتُنَجِّنَا مِنْ النَّارِ؟
فَيَكْشِفُ الْحِجَابَ، فَمَا أُعْطُوا شَيْئًا أَحَبَّ إِلَيْهِمْ مِنْ
النَّظَرِ إِلَى رَبِّهِمْ عَزَّ وَجَلَّ»
([36]). أسأل الله أن لا يحرمنا ذلك.


والشوق إلى لقاء الله معنىً لا يجده إلا أهل الذكر والأنس بالله.


وسأل النبي صلى الله عليه وسلم ربه أن يتم له ذلك بدون أن يَسبق ضر أو بلاء.



ومعنى ضراء مضرة:


الضر الذي لا يُقدر عليه. والفتنة المضلة: الموقعة في الحيرة والمفضية إلى الهلاك.


أما الضر فقد يكون في الدنيا، وقد يكون في الآخرة، كما لو سبق دخولَ الجنة عذابٌ بالنار.


وأما الفتن فتكون في الدنيا. وهذا دعاء بالنجاة من ذلك كلِّه.



اللهم زينا بزينة الإيمان


الإيمان قول وعمل واعتقاد. الاعتقاد بالقلب، والقول باللسان، والعمل بالجوارح والأعضاء.


فهذا الدعاء يشمل ذلك كله.يشمل أن يُزين قلبك بخصال الإيمان وشعبه، من التوكل، والإخلاص، والإنابة، والخشية، والتفكر ...


ويشمل أن يزين اللسان بذلك، من الذكر، والتسبيح، والتلاوة ...ويشمل تزيين الجوارح، وذلك بإقامة ذكر الله وطاعته بها.



واجعلنا هداة مهتدين


وهذا يشمل ثلاثة أمور:


أن تعلم الحق، وأن تتبعه، وأن تدعوا الناس إليه. فلا سبيل إلى معرفة الحق إلا بالعلم،


والهداية اتباع والحق، وهداية الناس بالدعوة إليه.




أسأل الله أن ينفعنا بما قرأنا، وأن يحقق لنا ذلك كلَّه.




اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.





الي كل من تتمني الموت للخلاص من ابتلاءات الدنيا  13332403481785
[/size][/b][/right][/b][/right][/size][/b][/right][/size][/b][/right][/size][/b][/right][/size][/b][/right][/size][/b][/right][/size][/b]










[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عصام بكار
موسس المنتدى
موسس المنتدى
عصام بكار


ذكر عدد المساهمات : 29907
نٍقـآإطٍـِـِ/يٌ ||~: : 86513
السٌّمعَة : 61
تاريخ التسجيل : 09/12/2009

الي كل من تتمني الموت للخلاص من ابتلاءات الدنيا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الي كل من تتمني الموت للخلاص من ابتلاءات الدنيا    الي كل من تتمني الموت للخلاص من ابتلاءات الدنيا  I_icon_minitimeالأحد أبريل 22, 2012 6:59 pm

الي كل من تتمني الموت للخلاص من ابتلاءات الدنيا  472199
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://habebty-egypt.ahlamontada.com
اسماء عمان
عضو متميز
عضو متميز
اسماء عمان


انثى عدد المساهمات : 117
نٍقـآإطٍـِـِ/يٌ ||~: : 4754
السٌّمعَة : 250
تاريخ التسجيل : 21/02/2012
العمر : 35

الي كل من تتمني الموت للخلاص من ابتلاءات الدنيا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الي كل من تتمني الموت للخلاص من ابتلاءات الدنيا    الي كل من تتمني الموت للخلاص من ابتلاءات الدنيا  I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 25, 2012 5:09 pm

الي كل من تتمني الموت للخلاص من ابتلاءات الدنيا  40712769
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الجنة
[ مدير الموقع ]
[ مدير الموقع ]
عاشقة الجنة


الي كل من تتمني الموت للخلاص من ابتلاءات الدنيا  File1866162584
انثى عدد المساهمات : 2829
نٍقـآإطٍـِـِ/يٌ ||~: : 7160
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 27/09/2015
العمر : 56
الموقع : مصر

الي كل من تتمني الموت للخلاص من ابتلاءات الدنيا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الي كل من تتمني الموت للخلاص من ابتلاءات الدنيا    الي كل من تتمني الموت للخلاص من ابتلاءات الدنيا  I_icon_minitimeالأربعاء مارس 16, 2016 4:10 pm

جزاكم الله خير

وجعله في موازين حسناتكم

وانارالله دربكم بالايمان

ماننحرم من جديدكم المميز

امنياتي لكم بدوام التألق والابداع

دمـتم بحفظ الله ورعايته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://marafe-aleman.forumegypt.net/
 
الي كل من تتمني الموت للخلاص من ابتلاءات الدنيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صور من مصر ام الدنيا
» حب مصر ام الدنيا
» الحياة الدنيا،
»  فلسفة الموت
» ابيات شعر عن الموت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حبيبتى يا مصر :: الأقسام الإسلامية :: المنتدى الإسلامى العام-
انتقل الى: