منتدى حبيبتى يا مصر
هلا بك اخى اختى فى منتدى حبيبتى يا مصر نتمنى لكم قضاء وقت ممتع معنا وتحميل موفق للجميع الاداره
لو تريد تكون عضو ادخل وسجل ادناه لو كنت عضو ادخل دخول ادناه
منتدى حبيبتى يا مصر
هلا بك اخى اختى فى منتدى حبيبتى يا مصر نتمنى لكم قضاء وقت ممتع معنا وتحميل موفق للجميع الاداره
لو تريد تكون عضو ادخل وسجل ادناه لو كنت عضو ادخل دخول ادناه
منتدى حبيبتى يا مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى حبيبتى يا مصر

منتدى شامل
 
الرئيسيةالحج توحيد على التوحيد I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخول
العناصر المستقلة

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4466 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Nory فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 19486 مساهمة في هذا المنتدى في 5636 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 93 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 93 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 546 بتاريخ الخميس ديسمبر 22, 2022 9:46 pm

 

 الحج توحيد على التوحيد

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الجنة
[ مدير الموقع ]
[ مدير الموقع ]
عاشقة الجنة


الحج توحيد على التوحيد File1866162584
انثى عدد المساهمات : 2829
نٍقـآإطٍـِـِ/يٌ ||~: : 7348
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 27/09/2015
العمر : 56
الموقع : مصر

الحج توحيد على التوحيد Empty
مُساهمةموضوع: الحج توحيد على التوحيد   الحج توحيد على التوحيد I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 03, 2015 12:03 am


الحج توحيد على التوحيد

ناصر بن سليمان العمر


والله ما أعظمه من مشهد يبين سبيل الوحدة الإسلامية، ويوضح كيف كان على توحيد رب البرية، فانظر إلى جيل التوحيد وتمثل ما قاله الأول: أناسٌ مِن التّوحيدِ صِيغَتْ نُفوسُهُم *** فأنت ترى التّوحيدَ شَخصاً مُرَكبا


الحمد الله القائل: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ. مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ} [الذاريات: 56-57]، والصلاة والسلام على إمام الموحدين، وقائد المفردين، نبينا محمد وعلى آله أجمعين، وبعد:

إن مما أمر الله تعالى به نبيه صلى الله عليه وسلم قوله سبحانه : { قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّـهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ. لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ} [الأنعام : 162-163]. ولا شك أن من أول ما يدخل في قول الله تعالى: {وَنُسُكِي} سائر أعمال الحج، من الإحرام الذي هو نية الدخول في النسك، مروراً بالتلبية، إلى ذبح الهدي إلى طواف الوداع.

ولقد صح عند مسلم وغيره من حديث جابر في الحج: أن النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن صلى في المسجد بذي الحليفة ركب القصواء حتى إذا استوت به ناقته على البيداء قال جابر: « نظرت إلى مد بصري بين يديه من راكب وماش وعن يمينه مثل ذلك وعن يساره مثل ذلك ومن خلفه مثل ذلك ورسول الله صلى الله عليه وسلم بين أظهرنا، وعليه ينزل القرآن، وهو يعرف تأويله، وما عمل به من شيء عملنا به، فأهل بالتوحيد؛ لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك».

فَانظُر إلَى تَجرِيدِهِ التَّوحِيدِ مِن *** أسبَابِ كُلِّ الشِّركِ بِالرَّحمَنِ


والله ما أعظمه من مشهد يبين سبيل الوحدة الإسلامية، ويوضح كيف كان على توحيد رب البرية، فانظر إلى جيل التوحيد وتمثل ما قاله الأول:

أناسٌ مِن التّوحيدِ صِيغَتْ نُفوسُهُم *** فأنت ترى التّوحيدَ شَخصاً مُرَكبا


فقد خلفت من بعد أولئك خلوف فتبدل الحال، فبينما يهل النبي صلى الله عليه وسلم بالتوحيد ويهل أصحابه به، يهل اليوم من يزعم حبه بنحو إهلال المشركين الأوائل الذين كانوا يقولون: لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك. وإلى هنا كان إهلالهم بالنسك صحيحا، غير أنهم لا يقفون فيخلطونها بغيرها ويستثنون فيقولون: (إلاّ) وقف عند هذا الاستثناء، وتأمل لتر أن القوم كانوا يعبدون الله يحجون ويعجون ويثجون، يطوفون ويسعون ويقفون، إلاّ أنهم يستثنون؛ (إلاّ شريكاً هو لك تملكه وما ملك)، فهم يستثنون شِركاً يصرفون له شيئاً من العبادة؛ و لك أن تقول شيئاً من الدعاء أو النذر أو الذبح أو الاستغاثة وكلها عبادة، فيصرفون شيئاً منها له وهي حق الله المحض، لا لأنهم يعتقدون أن للشريك من الملك شيء، بل هم يعتقدون أن هذا المدعو لا يملك شيئاً (تملكه و ما ملك)، ولكن ليقربهم حبهم له ودعاؤهم وذبحهم (وغيرها من أضرب عبادتهم له) إلى الله زلفى، كما قال الله تعالى: {أَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ} [الزمر: 3].

واليوم يلبي بعض الحجيج ويهلون بالتوحيد ثم يخلطون ما خلطه الأوائل، فبعد أن يقول أحدهم: لبيك الله لبيك لبيك لاشريك لك لبيك إلى أن يبح صوته، تسمعه وفي عرفات يقول بعدها ما حاصله: (إلاّ شريكاً هو لك)، فواحد يقول منشداً:




فأغثنا يا من هو الغوث *** والغيث إذا أجهد الورى اللأواء!


وآخر يردد:



يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به *** سواك عند حلول الحادث العمم
فإن من جودك الدنيا وضرتها *** ومن علومك علم اللوح والقلم
ما سامني الدهر ضيماً واستجرت به *** إلا ونلت جواراً منه لم يُضَم
وكيف تدعو إلى الدنيا ضرورة من *** لولاه لم تخرج الدنيا من العدم
أقسمت بالقمر المنشق إن له *** من قلبه نسبة مبرورة القسم



فقارن أخا التوحيد هذا الذي يقولون، بقول المشركين: (إلاّ شريكاً هو لك تملكه وما ملك). وأشد من هذا الشرك ما ينشده بعضهم في علي وفي الحسن والحسين رضي الله عنهم جميعاً. وكل ذلك على حساب الدعاء والتهليل والتلبية التي شرعها الله تعالى.



فَانظُر إلَى تَبدِيلِهِم تَوحِيدَهُ *** بِالشِّركِ وَالإِيمَانِ بِالكُفرَانِ
كَم أَبطَلوا سُنَنَ النَبِيِّ وَعَطَّلوا *** مِن حِليَةِ التَوحيدِ أرض المنحر

إنه لحق على من رأى أمثال هؤلاء وشهد البون بينهم وبين نبيهم صلى الله عليه وسلم وصحبه من بعده أن يسكب دمعة على الوحدة الإسلامية التي مزقت يوم مزق سببها؛ التوحيد. وحري بكل مصلح أن يسعى لاستنقاذ تلك الوحدة بتعظيم جناب التوحيد في النفوس، والدعوة إلى الاستقامة عليه، فإن استقام الناس عليه فحق لهم أن يجتمعوا بعدها على كلمة سواء. وإلاّ فليعلم الدعاة أنه لاجتماع بين من يقول: إن الله سبحانه وتعالى رب واحد، وإله واحد، وبين من يعتقد في عض البشر -وإن عظموا- بعض أوصاف الربوبية، أو يصرف لهم -وإن جلوا- شيئاً من حقوق الإلهية. ولا يغرنك أخا الإسلام جهد رجل في الطاعة والعبادة إذا علمت أنه يصرف بعضاً منها ولو نذراً يسيراً لغير الله سبحانه وتقدس، فقد قال الله تعالى لنبينا صلى الله عليه وسلم: {وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ} [الزمر: 65].



فَلَيسَ عِندَهُمُ دينٌ وَلا نُسُكٌ *** فَلا تَغرَّكَ أَيدٍ تَحمِلُ السُبَحا


أسأل الله أن يجمعنا والمسلمين على كلمة التوحيد، وأن يؤلف بين قلوب الموحدين، وأن يرزقنا وإياهم تجاوز الشقاق بتحقيق التوحيد وتكميله، كما أشار ربنا جل شأنه في قوله: {إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ} [الأنبياء: 92]، فعقب بذكر التوحيد لما ذكر وحدة الأمة، ونحوه قوله سبحانه: {وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ} [المؤمنون: 52].

والحمد لله أولاً وآخراً، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://marafe-aleman.forumegypt.net/
الحاج حميد العامري
[ كبار الشخصيات ]
[ كبار الشخصيات ]
الحاج حميد العامري


الحج توحيد على التوحيد File1979888136
ذكر عدد المساهمات : 1301
نٍقـآإطٍـِـِ/يٌ ||~: : 4725
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 18/09/2015
العمر : 72
الموقع : منتديات حميد العامري

الحج توحيد على التوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحج توحيد على التوحيد   الحج توحيد على التوحيد I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 03, 2015 8:03 am

مشاركة مميزة
وطرح بديع
أحسنت الاختيار
نترقب جديدك
لـــــ خالص احترامي ـــــك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hameed.montadarabi.com/
مصرى
عضو متميز
عضو متميز



الحج توحيد على التوحيد C8Yer3
ذكر عدد المساهمات : 1528
نٍقـآإطٍـِـِ/يٌ ||~: : 5828
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 01/03/2013
العمر : 34

الحج توحيد على التوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحج توحيد على التوحيد   الحج توحيد على التوحيد I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 03, 2015 4:58 pm

الحج توحيد على التوحيد 857698
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كلى ليك
عضو متميز
عضو متميز



انثى عدد المساهمات : 910
نٍقـآإطٍـِـِ/يٌ ||~: : 4614
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 25/10/2014
العمر : 24

الحج توحيد على التوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحج توحيد على التوحيد   الحج توحيد على التوحيد I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 04, 2015 4:50 pm

الحج توحيد على التوحيد 3615129509
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحج توحيد على التوحيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صيانة التوحيد!!
» سر عظيم من أسرار التوحيد
» حرص النبي صلى الله عليه وسلم على صيانة جناب التوحيد.
» حقيقة فريضة الحج
» شعائر الحج والأضاحي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حبيبتى يا مصر :: الأقسام الإسلامية :: المنتدى الإسلامى العام-
انتقل الى: