منتدى حبيبتى يا مصر
هلا بك اخى اختى فى منتدى حبيبتى يا مصر نتمنى لكم قضاء وقت ممتع معنا وتحميل موفق للجميع الاداره
لو تريد تكون عضو ادخل وسجل ادناه لو كنت عضو ادخل دخول ادناه
منتدى حبيبتى يا مصر
هلا بك اخى اختى فى منتدى حبيبتى يا مصر نتمنى لكم قضاء وقت ممتع معنا وتحميل موفق للجميع الاداره
لو تريد تكون عضو ادخل وسجل ادناه لو كنت عضو ادخل دخول ادناه
منتدى حبيبتى يا مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى حبيبتى يا مصر

منتدى شامل
 
الرئيسيةتأملات في قوله تعالى: {إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا} I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخول
العناصر المستقلة

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 4466 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Nory فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 19486 مساهمة في هذا المنتدى في 5636 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 28 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 28 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 546 بتاريخ الخميس ديسمبر 22, 2022 9:46 pm

 

 تأملات في قوله تعالى: {إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا}

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الجنة
[ مدير الموقع ]
[ مدير الموقع ]
عاشقة الجنة


تأملات في قوله تعالى: {إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا} File1866162584
انثى عدد المساهمات : 2829
نٍقـآإطٍـِـِ/يٌ ||~: : 7153
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 27/09/2015
العمر : 56
الموقع : مصر

تأملات في قوله تعالى: {إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا} Empty
مُساهمةموضوع: تأملات في قوله تعالى: {إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا}   تأملات في قوله تعالى: {إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا} I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 30, 2015 12:59 am


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تأملات في قوله تعالى: {إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا}





الحمد لله، والصَّلاة والسَّلام على رسول الله، وأشْهد أن لا إله إلا

الله وحْدَه لا شريك له، وأشهد أنَّ محمَّدًا عبدُه ورسوله.

وبعد:


فقد قال تعالى: ﴿ إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا * حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا * وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا * وَكَأْسًا دِهَاقًا * لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا كِذَّابًا * جَزَاءً

مِنْ رَبِّكَ عَطَاءً حِسَابًا * رَبِّ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الرَّحْمَنِ لَا يَمْلِكُونَ مِنْهُ خِطَابًا * يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفًّا

لَا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَقَالَ صَوَابًا * ذَلِكَ الْيَوْمُ الْحَقُّ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ مَآبًا * إِنَّا أَنْذَرْنَاكُمْ عَذَابًا قَرِيبًا يَوْمَ يَنْظُرُ

الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنْتُ تُرَابًا]النبأ: 31 - 40].

بعد أن ذَكَر تعالى حال الأشقِياء ذَكَر حال المتَّقين السُّعداء؛ ليكون المرء على بصيرة من أمره، وبيِّنَة في دينه، فإنَّ استقامة

العبد في عبادتِه لربِّه لا تتمّ حتَّى يكون راجيًا لرحمة ربّه خائفًا من عذابه، قال الإمام أحمد بن حنبل - رحِمه الله -: ينبغي أن

يكون الإنسان في عبادتِه لربِّه بين الخوْف والرَّجاء.

قوله تعالى: ﴿ إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا ﴾، قال ابن عبَّاس والضَّحَّاك: متنزَّهًا، قال مجاهد وقتادة: "فازوا فنجَوا من النَّار".

والمتَّقون هم الَّذين اتَّقوا عقاب الله، وذلك بفعل أوامره واجتناب نواهيه، وقد أخبر الله - عزَّ وجلَّ - عن هذا الفوز بأنَّه عظيم،

فقال تعالى: ﴿ لِيُدْخِلَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَيُكَفِّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَكَانَ ذَلِكَ عِنْدَ اللَّهِ فَوْزًا عَظِيمًا]الفتح:5].

وأخبر - سبحانه - أنَّ هذا الفوز كبيرٌ، فقال: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ]البروج:11].

قوله تعالى: ﴿ حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا ﴾، حدائق: جمع حديقة؛ أي: بساتين أشْجارها عظيمة وكثيرة ومنوَّعة، وأعنابًا: جمع عِنَب،

وهي من جملة الحدائق، لكنَّه خصَّصها بالذّكر لشرفها.

قوله تعالى: ﴿ وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا ﴾، جمع[1] كاعب، وهي النَّاهد، قال ابن عبَّاس ومجاهد وغير واحد: كواعب؛ أي: أن "ثُدِيَّهُنَّ

نواهد" ليستْ متدلّية إلى أسفل؛ لأنهنَّ أبكار عرب أتْراب[2].

و﴿ أَتْرَابًا؛ أي: في سنّ واحدة لا تختلِف إحداهنَّ عن الأُخرى كما في نساء الدنيا، كما في قوله تعالى في سورة الواقعة: ﴿ إِنَّا

أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً * فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا * عُرُبًا أَتْرَابًا]الواقعة: 35 - 37].

قوله تعالى: ﴿ وَكَأْسًا دِهَاقًا ﴾؛ أي: كأسًا ممتلئة، والمراد هنا الخمر، قال تعالى: ﴿ مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ

مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفّىً وَلَهُمْ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ]محمد:15].

وخمْر الآخِرة ليستْ كخمْر الدُّنيا يصيب الإنسان الصداع والقيء منها، فقد نفَى الله تعالى عنْها ذلك، قال تعالى: ﴿ لا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلا يُنْزِفُونَ]الواقعة:19].

قوله تعالى: ﴿ لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا كِذَّابًا ﴾ [النبأ: 35]؛ أي: لا يسمعون لغوًا؛ أي: كلامًا باطلاً لا خير فيه، ولا كذَّابًا: أي ولا

كذِبًا، فلا يكذبون ولا يكذب بعضهم بعضًا، قال تعالى: ﴿ لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا تَأْثِيمًا * إِلَّا قِيلاً سَلَامًا سَلَامًا]الواقعة:

25، 26]، وقال سبحانه: ﴿ وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ]الحجر:47].

قوله تعالى: ﴿ جَزَاءً مِنْ رَبِّكَ عَطَاءً حِسَابًا ﴾؛ أي: إنهم يُجزون بهذا جزاء من الله - سبحانه وتعالى - على أعمالِهم الحسنة التي

عمِلوها في الدنيا، قال تعالى: ﴿ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاؤُوا بِمَا عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى]النجم:31].

وحسابًا؛ أي: كافيًا وافرًا شاملاً، تقول العرب: أعطاني فأحسَبَني؛ أي: كفاني، ومنه حسبي الله؛ أي: إنَّ الله كافيني.

قوله تعالى: ﴿ رَبِّ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الرَّحْمَنِ لا يَمْلِكُونَ مِنْهُ خِطَابًا ﴾، يخبر تعالى عن عظمته وجلاله، وأنَّه ربّ

السَّموات والأرض وما فيهما وما بيْنهما، وأنَّه الرَّحمن الَّذي وسِعَتْ رحْمته كلَّ شيء، ﴿ لا يَمْلِكُونَ مِنْهُ خِطَابًا ﴾؛ أي: لا يقْدر أحدٌ على ابتِداء مخاطبته إلاَّ بإذنه، كقوله: ﴿ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ

عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِه]البقرة:255]، وكقوله: ﴿ يَوْمَ يَأْتِ لا تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلَّا بِإِذْنِهِ]هود:105].

قوله تعالى: ﴿ يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفًّا لَا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَقَالَ صَوَابًا ﴾؛ أي: لا أحد يتكلَّم لا الملائكة ولا

غيرهم، كما قال تعالى: ﴿ يَوْمَئِذٍ يَتَّبِعُونَ الدَّاعِيَ لا عِوَجَ لَهُ وَخَشَعَتِ الْأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ فَلا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْسًا]طه:108]،

وقد اختلف المفسّرون في المراد بالرُّوح؛ فقيل: إنَّهم بنو آدم، وقيل: جبريل كما قال تعالى: ﴿ نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ * عَلَى قَلْبِكَ

لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ]الشعراء: 193، 194]، وقيل: القرآن، وقيل: ملَك من الملائكة يقدر بجميع المخلوقات، وقيل غير ذلك.

ورجَّح جمعٌ من المفسّرين أنَّه جبريل - عليه السلام.

﴿ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ ﴾؛ أي: بالكلام، وقال قولاً صوابًا، وذلك بالشَّفاعة إذا أذِن الله لأحد أن يشفع، شفع فيما أذن له فيه على حساب ما أذن له.

روى البخاري ومسلم من حديث أبي هُرَيْرة - رضي الله عنْه - أنَّ النَّبيَّ - صلَّى الله عليْه وسلَّم - قال: ((ولا يتكلَّم يومئذٍ إلاَّ

الرُّسل، ودعوى الرسل يومئذٍ: اللَّهُمَّ سلِّم سلِّم))[3].

قوله تعالى: ﴿ ذَلِكَ الْيَوْمُ الْحَقُّ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ مَآبًا ﴾؛ أي: الكائن المتحقّق لا محالة، فمَن شاء اتَّخذ إلى ربِّه مآبًا، قال

القرطبي: "أي مرجعًا بالعمل الصالح، كأنَّه إذا عمل خيرًا ردَّه إلى الله - عزَّ وجلَّ، وإذا عمل شرًّا عدَّه منه، وننظر إلى هذا

المعنى في قولِه - صلَّى الله عليْه وسلَّم -: ((والخير كلّه في يديك، والشَّرّ ليس إليك))؛ تأدّبًا مع الله"[4] [5].

قوله تعالى: ﴿ إِنَّا أَنْذَرْنَاكُمْ عَذَابًا قَرِيبًا يَوْمَ يَنْظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ ﴾؛ أي: تُعرَض عليه جميع أعماله، خيْرها وشرّها، قديمها

وحديثها، كقوله تعالى: ﴿ وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا وَلا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا]الكهف:49]، وكقوله تعالى: ﴿ يُنَبَّأُ الْأِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ

بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ]القيامة:13]، وجاء في وصف هذا العذاب بأنَّه قريب، فكلّ ما هو آتٍ فهو قريب، قال بعض المفسِّرين: إنَّه

يشمل عذاب الآخرة والموت والقيامة؛ لأنَّ مَن مات فقد قامت قيامته، فإن كان من أهل الجنَّة رأى مقعده من الجنَّة، وإن كان من أهل النَّار رأى مقعده من النَّار[6].

قوله تعالى: ﴿ وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنْتُ تُرَابًا ﴾؛ أي: يودّ الكافر يومئذٍ أنَّه كان في الدّنيا ترابًا ولم يَكُن خُلِق ولا خرج إلى

الوجود، وذلك حين عاينَ عذاب الله ونظر إلى أعمالِه الفاسدة، قد سطرت عليه بأيدي الملائكة السَّفَرة، الكرام البررة، وقيل: إنَّما

يودّ ذلك حين يحكم الله بين الحيوانات الَّتي كانت في الدّنيا، فيفصل بيْنها بحكمه العادل الَّذي لا يجور، حتَّى إنَّه ليقتصّ

للشَّاة الجمَّاء من القرْناء، فإذا فرغ من الحكم بيْنها قال لها: كوني ترابًا، فتصير ترابًا، فعند ذلك يقول الكافر: ﴿ يَا لَيْتَنِي كُنْتُ

تُرَابًا[7]، وذكر ابن جرير في تفسيره آثارًا عن الصَّحابة، منهم عبدالله بن عُمر وأبو هريرة - رضي الله عنهم - أنَّ الله

تعالى يقتصّ بين هذه البهائم يوم القيامة، ثمَّ يقول لها بعد ذلك: كوني ترابًا، فعند ذلك يقول الكافر: ﴿ يَا لَيْتَنِي كُنْتُ تُرَابًا[8].

والحمد لله ربّ العالمين، وصلَّى الله وسلَّم على نبيِّنا محمَّد، وعلى آلِه وصحْبِه أجْمعين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://marafe-aleman.forumegypt.net/
عصام بكار
موسس المنتدى
موسس المنتدى
عصام بكار


ذكر عدد المساهمات : 29907
نٍقـآإطٍـِـِ/يٌ ||~: : 86506
السٌّمعَة : 61
تاريخ التسجيل : 09/12/2009

تأملات في قوله تعالى: {إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا} Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأملات في قوله تعالى: {إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا}   تأملات في قوله تعالى: {إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا} I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 30, 2015 9:12 am

تأملات في قوله تعالى: {إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا} 857698
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://habebty-egypt.ahlamontada.com
مصرى
عضو متميز
عضو متميز



تأملات في قوله تعالى: {إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا} C8Yer3
ذكر عدد المساهمات : 1528
نٍقـآإطٍـِـِ/يٌ ||~: : 5633
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 01/03/2013
العمر : 33

تأملات في قوله تعالى: {إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا} Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأملات في قوله تعالى: {إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا}   تأملات في قوله تعالى: {إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا} I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 30, 2015 12:50 pm

تأملات في قوله تعالى: {إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا} 1564412901
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المصرى
عضو متميز
عضو متميز
المصرى


تأملات في قوله تعالى: {إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا} N290u
تأملات في قوله تعالى: {إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا} QJkGBR
ذكر عدد المساهمات : 6546
نٍقـآإطٍـِـِ/يٌ ||~: : 12009
السٌّمعَة : 250
تاريخ التسجيل : 10/12/2009
العمر : 32

تأملات في قوله تعالى: {إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا} Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأملات في قوله تعالى: {إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا}   تأملات في قوله تعالى: {إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا} I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 01, 2015 7:45 pm

تأملات في قوله تعالى: {إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا} 19238
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الجنة
[ مدير الموقع ]
[ مدير الموقع ]
عاشقة الجنة


تأملات في قوله تعالى: {إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا} File1866162584
انثى عدد المساهمات : 2829
نٍقـآإطٍـِـِ/يٌ ||~: : 7153
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 27/09/2015
العمر : 56
الموقع : مصر

تأملات في قوله تعالى: {إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا} Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأملات في قوله تعالى: {إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا}   تأملات في قوله تعالى: {إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا} I_icon_minitimeالأربعاء مايو 11, 2016 12:07 am

شكرا على المرور الرائع
بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://marafe-aleman.forumegypt.net/
 
تأملات في قوله تعالى: {إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا}
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تأملات في قوله تعالى: اليوم اكملت لكم دينكم
»  تفسير قوله تعالى هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا
» تفسير قوله تعالى:وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا
»  تفسير قوله تعالى (محصنات غير مسافحات ولا متخذات أخدان)
»  تفسير قوله تعالى :وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حبيبتى يا مصر :: الأقسام الإسلامية :: القران الكريم-
انتقل الى: